نظام الدراسة و التقويم و التوجيه بالثالثة إعدادي
يلتحق بالتعليم الثانوي الإعدادي التلاميذ الحاصلون على شهادة الدروس الابتدائية.
يتكون التعليم الثانوي الإعدادي من ثلاث سنوات دراسية, تختتم بنيل شهادة السلك الإعدادي. يتم الانتقال من سنة إلى أخرى بالتعليم الثانوي الإعدادي باعتماد نتائج المراقبة المستمرة: (من الأولى إلى الثانية ومن الثانية الى الثالثة)
تعتبر السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي محطة مهمة في حياة التلميذ الدراسية و المستقبلية; ا ذ يتحتم عليه اختيار المسلك الدراسي أو التكويني الذي يتلاءم وطموحاته ومؤهلاته ومولاته. ويمكن للتلاميذ الحاصلين على شهادة السلك الإعدادي متابعة دراستهم في التعليم الثانوي ألتأهيلي.
وفي ما يلي عدد حصص المواد الدراسية حسب كل مستوى من مستويات التعليم الإعدادي
توزيع المواد و الحصص بالتعليم الثانوي الإعدادي
| |||
المواد
|
الحصص الأسبوعية [بالساعات]
| ||
السنة الأولى
|
السنة الثانية
|
السنة الثالثة
| |
التربية الإسلامية
|
2
|
2
|
2
|
اللغة العربية
|
4
|
4
|
4
|
الاجتماعيات
|
3
|
3
|
3
|
الرياضيات
|
5
|
4
|
5
|
علوم الحياة والأرض
|
2
|
(1) 2
|
(1) 2
|
الفيزياء والكيمياء
|
2
|
(1) 2
|
(1) 2
|
اللغة الأجنبية الأولى
|
4
|
4
|
4
|
اللغة الأجنبية الثانية
|
--
|
--
|
2
|
التربية البدنية
|
2
|
2
|
2
|
التكنولوجيا
|
--
|
2
|
2
|
التربية الأسرية
|
2
|
2
|
--
|
المعلوميات
|
1
|
1
|
1
|
التربية التشكيلية /
أو التربية الموسيقية
|
2
|
2
|
2
|
المجموع
|
26
|
28
|
30
|
ملاحظة: تحدد الأعداد المكتوبة بين قوسين عدد الساعات التي تفوج فيها الأقسام كلما تجاوز عدد تلامذتها 24 تلميذة وتلميذا.
نظام التقويم بالثالثة إعدادي :
نظام التقويم:ü المراقبة المستمرة: وتمثل 30% من المعدل العام.ü الامتحان الموحد المحلي : ويمثل 30 %من المعدل العام.ü الامتحان الجهوي : ويمثل 40%من المعدل العام.
ملحوظة 1 : تحسب المراقبة المستمرة السنوية بجمع معدل المراقبةالمستمرة للأسدس الأول ومعدل المراقبة المستمرة للأسدس الثاني ثم قسمته على 2.
ولحساب المعدل العام السنوي (م. ع. س) يخصص:Õ المعامل 3 لمعدل المراقبة المستمرة السنوي و نرمز له ب (م. م)Õ المعامل 3 لمعدل الامتحان المحلي الموحد و نرمز له ب (م. م. م)Õ المعامل 4 لمعدل الامتحان الجهوي و نرمز له ب (م. م. ج)طريقة الحساب:
(م. م) x 3 (م. م. م) x 3 + (م. م. ج) 4x= (م. ع. س) 10ملحوظة 2 : v كل تلميذ يقل معدله السنوي عن 10 من 20 لا يعد ناجحا إلا بعدمداولات خاصة بشأنه يقوم بها مجلس التوجيه بناء على ملفه المدرسي.v و يعتبر موجبا للرسوب:
. الحصول على نقطة "الصفر" في اختباري نفس المادة في الامتحانين الكتابيين المنظمين في ختام النصف الأول وفي ختام النصف الثاني من السنة الثالثة ثانوي إعدادي.. الحصول على نقطة "الصفر" في أكثر من اختبار من اختبار الامتحان الجهوي
جدول مواد ومعاملات امتحان نيل شهادة السلك الإعدادي:
النسبة المئوية لمكونات المعدل السنوي
|
م. م
30%
|
م. م. م
30%
|
م. م. ح
40%
| ||
المواد الدراسية
|
المعاملات
|
المعاملات
|
مدة الإنجاز
|
المعاملات
|
مدة الإنجاز
|
العربية
|
1
|
1
|
2 س
|
3
|
2 س
|
الفرنسية
|
1
|
1
|
2 س
|
3
|
2 س
|
الرياضيات
|
1
|
1
|
2 س
|
3
|
2 س
|
ت. إسلامية
|
1
|
1
|
1 س
|
1
|
1 س
|
اجتماعيات (*)
|
1
|
1
|
1 س
|
1
|
1 س 15 د
|
ع. ح. الأرض
|
1
|
1
|
1 س
|
1
|
1 س
|
فيزياء
|
1
|
1
|
1 س
|
1
|
1 س
|
تكنولوجيا
|
1
|
1
|
1 س
| ||
ت. أسرية
|
1
|
1
|
1 س
| ||
ت. تشكيلية أوت. موسيقية
|
1
|
1
|
1 س
| ||
اللغة الأجنبية 2
|
1
|
1
|
1 س
| ||
ت. بدنية
|
1
|
1
|
1 س
|
(*) بالنسبة لمادة الاجتماعيات يجرى الاختبار في التربية على المواطنة,, بالإضافة إلى ذلك, يتم تنظيم قرعة للاختيار بين التاريخ والجغرافيا على صعيد كل أكاديمية جهوية خلال شهر أبريل من كل سنة.
الميزات الممكن الحصول عليها مع شهادة السلك الإعدادي:
حسن جد
|
حسن
|
مستحسن
|
مقبول
| الميزة |
على الأقل
16/20
|
من 14/20
وأقل من 16 / 20
|
من 12/20 وأقل
من 14/20
|
من عتبة النجاح
إلى أقل من 12/20
| المعدل |
نظام التمدرس و التكرار:
ü يسمح لتلاميذ التعليم الثانوي الإعدادي بقضاء أربع سنوات دراسية, منها ثلاث سنوات عادية وسنة واحدة احتياطية, يستفيدون منها عن طريق التكرار. و يمكن السماح بسنة احتياطية أخرى للتلاميذ المتغيبين برخص مرضية تفوق مجموع مددها 60 يوما و معللة بشواهد طبية.
ü ويمكن السماح بالتكرار بصفة استثنائية مرة ثانية بناء على قرار معلل يتخذه مجلس القسم في نهاية السنة الدراسية:
à للتلاميذ الذين لم يسبق لهم أن كرروا أي قسم سابق طيلة مدة دراستهمبالتعليم الابتدائي شريطة أن لا يؤدي ذلك إلى التثليث بنفس القسم.
à للتلاميذ الذين يكررون السنة الثالثة إعدادي ولم يسبق لهم أن استفادوا من أية سنة احتياطية طيلة سنوات الدراسة بالابتدائي والإعدادي.
مختلف حالات نظام التمدرس و التكرار بالتعليم الثانوي الإعدادي:
الابتدائي
|
الإعدادي
|
القرار
| ||
الأولى
|
الثانية
|
الثالثة
| ||
6
|
1
|
1
|
1
|
التكرار
|
6
|
2
|
1
|
1
|
تكرار بقرار من المجلس
|
6
|
1
|
2
|
1
|
تكرار بقرار من المجلس
|
6
|
1
|
1
|
2
|
تكرار بقرار من المجلس
|
6
|
1
|
1
|
3
|
الفصل
|
6
|
2
|
2
|
1
|
الفصل
|
6
|
1
|
2
|
2
|
الفصل
|
6
|
2
|
1
|
2
|
الفصل
|
7 أو أكثر
|
1
|
1
|
1
|
التكرار
|
7 أو أكثر
|
2
|
1
|
1
|
الفصل
|
7 أو أكثر
|
1
|
2
|
1
|
الفصل
|
7 أو أكثر
|
1
|
1
|
2
|
الفصل
|
تعتبر نهاية السنة الثالثة إعدادي محطة تحول كبرى في حياة التلميذ باعتبارها الحلقة الأولى التي سيقدم التلميذ فيها على اختيار المسلك الدراسي الذي يوافق ويلائم تطلعاته وفق مؤهلاته ومهاراته المكتسبة وقدراته و ميولا, الدراسية ته.
فما هي إذن الخطوات العملية الأولى في طريق تحقيق مشروعك الدراسي والمهني?
1) عليك ايها التلميذ حضور جميع حصص الاعلام المدرسي المنظمة لفائدتكم مؤطرة من طرف مستشارين في التوجيه التربوي الموجود بالقطاع المدرسي التي تنتمي اليه مؤسستك; او من يقوم مهامه إذا كان القطاع لا يتوفر على مستشار في التوجيه.
2) زيارة المستشار في التوجيه بمكتبه الموجود بالمؤسسة. و في الاوقات المحدد من طرفه او من طرف الادارة في إطار اللقاءات الفردية المنظمة لصالح التلاميذ و أوليائهم; وذلك لطرح جميع الاستفسارات أو طلب توضيحات أو المساعدة في بناء مشروعك الشخصي.
3) احرص على تدوين كل المعلومات المحصل عليها خلال حصص الاعلام المدرسي اوأثناء أيام الابواب المفتوحة او ملتقيات التوجيه المختلفة او من خلال منشورات او ملصقات او دلائل التوجيه المنشورة بسبورة الاعلانات الخاصة بالتوجيه المعلقة بساحة المؤسسة. وخصص كراسة خاصة تجمع فيها كل الوثائق المدونة اوالمحصل عليها لقرائتها و دراستها و التمعن فيها من وقت لآخراستعدادا لحظة الاختيار المصيري و الحاسم.
المسالك الدراسية مابعد السنة الثالثة إعدادي:
يتكون التعليم الثانوي التأهيلي من سلكين:
Œ سلك الجذوع المشترك ومدته سنة واحد: ويضم أربعة جذوع وهي: 1 الجذع المشترك للتعليم الأصيل 2 و الجذع المشترك للآداب 3والعلوم الإنسانية 4 والجذع المشترك العلمي 5 و الجذع المشترك التكنولوجي, وتتفرع هذه الجذوع بالسنة الأولى إلى (9) بالسنة الثانية من سلك البكالوريا مسالك و (14) مسلكا.
?? سلك البكالوريا ومدته سنتان: السنة الأولى والسنة الثانية. وتتوج السنة الثانية من هذا السلك بنيل شهادة البكالوريا.
وفيما يلي المسارات المتاحة بالسنتين الأولى والثانية من سلك البكالوريا حسب كل جذع مشترك
الجذوع المشتركة
|
السنة 1 بكالوريا
|
السنة 2 بكالوريا
|
---|---|---|
جذع التعليم
الأصيل
|
اللغة العربية
|
اللغة العربية
|
العلوم الشرعية
|
العلوم الشرعية
| |
جذع الآداب
والعلوم الإنسانية
|
الآداب والعلوم الإنسانية
|
اللغات
|
العلوم الإنسانية
| ||
الفنون التطبيقية
|
الفنون التطبيقية
| |
جذع العلوم
|
العلوم الرياضية
|
العلوم الرياضية - أ --
|
العلوم الرياضية - ب --
| ||
العلوم التجريبية
|
الفيزياء
| |
علوم الحياة والأرض
| ||
العلوم الزراعية
| ||
الجذع
التكنولوجي
|
الهندسة الكهربائية
|
الهندسة الكهربائية
|
الهندسة الميكانيكية
|
الهندسة الميكانيكية
| |
العلوم الاقتصادية والتدبير
|
العلوم الاقتصادية
| |
التدبير المحاسباتي
|
كيف نعبر عن رغباتنا في التوجيه ..... ....?
التعبير عن الرغبة:
ولكي تكون صائبا في اختيارك لنوع الشعبة آو المسلك الذي تريد متابعته عليك معرفة شيئين أساسين:
1 معرفة الذات: أي أن تحاول النظر إلى ذاتك بشكل موضوعي وبكل تجرد لمعرفة مكامن القوة و مكامن
الضعف لديك وذلك من خلال استحضار مجموعة من الأسئلة من قبل: ما هي مؤهلاتك الدراسية ؟ ما هي
المهارات التي اكتسبتها ؟ ما هي الموادالدراسية التي تتفاعل معها و تحبها ؟ و التي لا تحبها ؟ ما هي قدراتك المعرفية و الجسمانية ؟
2 معرفة المسالك الدراسية: ما هي هذه المسالك و الاختيارات و الشعب المتفرعة عنها ؟ المؤهلات المطلوبة
لكل واحدة منها و المواد المدرسة بها ؟ المنافذ والآفاق المستقبلية لكل واحدة منها ؟ الممرات الممكنة في كل مرحلة من مراحل الدراسة بها ـ ـ ؟ و ذلك بهدف اتخاد القرار المناسب و الناجع; و لتسهيل عملية الاختيار يجب عليك الاستشارة مع آبائك; و أساتذتك و مستشارك في التوجيه التربوي و مع كل من يمكن أن يقدم لك العون في اختيار صائب يراعي خصوصيتكو مؤهلاتك, وحاول ما أمكن أن توفق بين الطموح و المؤهلات الذاتية لأنه هو السبيل الوحيد لمسار دراسي ناجح دون تعثر.
بطاقة الرغبات:
كل تلميذ بمستوى من مستويات أقسام التوجيه (الثالثة إعدادي; مثلا) ملزم بالتعبير عن رغباته في التوجيه الى المسالك و الشعب التي يريد متابعة الدراسة بها.و يوجد نوعان من بطاقة الرغبات:
1ـ بطاقة الرغبات:و تسلم إلى كل التلاميذ ألمعنيين بعملية التوجيه دون استثناء و بغض النظر عن نتائجهم الدراسية;
يعبر من خلالها التلميذ عن رغباته حسب درجة الأفضلية (من رغبة إلى ثلاث رغبات). وتعبأ بعناية كل المعلومات المطلوبة, وتوقع من طرف التلميذ و ولي أمره; و تعاد إلى إدارة المؤسسة في الآجال المحددة; و في أغلب الأحيان تكون هذه العملية خلال شهر مارس.
2 بطاقة الترشيح الخاصة : و تهم التلاميذ الذين عبروا عن رغباتهم ببطاقة الرغبات السالفة الذكر; في متابعة دراستهم ببعض الشعب و المسالك ذات المقاعد المحدودة (مثل: الجذع التكنولوجي; أو الجذع الأصيل أو مسلك التربية البدنية ..); مطالبين بتعبئة بطاقة أخرى تسمى بطاقة الترشيح الخاصة و يجب تعبئة كل المعلومات المطلوبة بكل عناية و تودع بإدارة المؤسسة في الآجال المحددة وبعد تجميعا ومراقبتها تبعث دفعة واحدة إلى المؤسسة المحتضنة للشعبة أوالمسلك المطلوب أو المرغوب فيه.